مدير المركز التربوي.. ازدهار العربية واجب والحفاظ عليها مسؤولية ترسخ الهوية الوطنية

الأحد، 14 أبريل 2024 01:25 م

FB_IMG_1713097563844

FB_IMG_1713097563844

اشاد الدكتور عيسي صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدولة الخليج بضرورة اهمية اللغة العربية والولاء لها بين المجتمع حيث انها أمانة ومسؤولية وطنية ودينية ومجتمعية وتاريخية فهي لغة العلوم والمعارف والتاريخ فلابد من الحفاظ عليها فهي جزء لايتجزء من الهوية الوطنية. حيث قال الدكتور عيسي ان المركز التربوي في الدول العربية لدولة الخليج انه متخصص في تعليم اللغة العربية حيث يهدف الي أسس التطوير والتعليم للغة العربية والبناء علي  أسس تربوية وعلمية ومهنية متميزة مع الاخذ باحدث الاساليب وافضل وسائل تقنية واعلي معايير للجودة ويتمركز في الشارقة وان المركز له ميزانية مستقلة ضمن موازنة المكتب.

اللغة العربية واهميتها

اكد عيسى انه يقوم المركز بأسس وجودة عالمية، ويقوم المركز بإعداد الدراسات والبحوث التي تلبي الاحتياجات المرغوبه ، ويقوم بتطوير سياسات تقويم اللغة العربية وتعليمها وحيث انه يقوم بالإسهام في تطوير المعلمين في جانب تعليم اللغة العربية، ومراعةكساب المعلمين مفاهيم جديدة للمهارات والاستراتيجيات الجديدة في مجال التنمية المستدامة والي جانب تعلم الذكاء الاصطناعي، وأيضاً تقديم استشارات للجهات والمؤسسات المعنية. حيث قام الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في عام 2007، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، المركز بتقدم كل ما يمكن من دعم، سوء من  تأسيس إلى الدعم المادي واللوجستي، وعلى المستوى الإقليمي وفي 2013 بدأ المركز في مزاولة نشاطه بشكل فعلي. وقال ايضا عيسي في حديثة ان المركز يقوم بتعليم من المرحلة الاولي وحتي المرحلة الثانية عشر ويبدا المركز بتنفيذ البرامج عبر الدورة، من خلال التخطيط والتواصل مع الجهات وعمل الدراسات في مجال تعليم اللغة العربية، كما يقوم المركز بتنظيم المؤتمرات، وإقامة الدورات وورشات العمل والشراكات الدولية والمحلية، فيما يختص اللغة العربية.

دور المركز في تدريب المعلمين

حيث يقوم المركز بتجهيز الورش التدريبية للاعضاء ، وتمكين المعلمين من مختلف المهارات التي تدعم عملية التعليم والتدريس. وان هناك أكثر من 25 حقيبة تدريبية ينفذها المركز، حيث انه قد قدم المركز دراسة متكاملة في معايير تعليم اللغة العربية، وهي (مرجع لذوي الاختصاص في الوزارة، وإكساب المعلمين استراتيجيات حديثة في عملية التعليم). كما يقدم المركز عدداً من البرامج التي تُعنى بتعليم العربيَّة للاجانب، وتأتي في إطار اهتمام مكتب التربية العربيّ لدول الخليج بخدمة اللُّغة العربيَّة، ونشرها في مختلف أنحاء العالَم، وبين الجنسيات الأجنبيَّة المقيمة في دول المركز. وأضاف عيسى :بان هناك أكثر من 120 إصداراً قمنا بترجمتها، ليسهم بها في سد النقص في الممارسات التربوية الحديثة، والأدوات والوسائل المعينة، وفي البحوث والأدلة التطبيقيَّة باللُّغة العربية. كما نظم الكثير من الندوات التي تخدم اللغة العربية في شتى المجالات، حيث نظم ما يقارب الـ 35 ندوة، وشارك في نحو 41 ندوة وملتقى ومحاضرة وورشة عمل مؤخرا.

المفردات تستخدم عبر منصات التواصل الاجتماعي

وأكد مدير المركز التربوي للغة العربية أن ظهور المفردات التي باتت تستخدم عبر منصات التواصل الاجتماعي أصبح تحديا يواجه اللغة العربية، لذلك كان لابد من نشر الوعي، خاصة أن هناك منافسة للغات أخرى لتدريس المفاهيم العلمية للطلبة في المدارس، وهذا ما ضيق على اللغة العربية، فقد اكتسب الطلبة تلك المفاهيم بلغات أخرى، ما صعب عليهم عملية فهم ومعرفة المفاهيم بلغتهم الأساسيه.

مسابقة محبي اللغة العربية

قال عيسي : إن إطلاق أكبر مبادرة على مستوى الوطن العربي والمستوى الإقليمي، وهي مبادرة تحدي القراءة لتعلم اللغة العربية ونشرها في مختلف دول العالم حيث رصد آلاف المشاركين فيها، يعتبر هذا بحد ذاته جهدا كبيرا لنشر اللغة العربية وتكريم محبيها. حيث يعد مؤتمر اللغة العربية الدولي في دولة دبي،  جهود واضحة في مجال الاطلاع على مختلف التحديات التي تواجه اللغة العربية،ونشر الثقافة العربية بين كافة الفئات .

نرشح لك:

الشبه الكبير بين مغني هندي وبين الرئيس الاسبق حسني مبارك ابراهيم فايق يعلن تعاقدة مع قناة جديدة بعد تركة قناة ON sports بيتر ميمي يرفض العمل في مسلسل الحشاشين ويتصدر التريند بعد الكشف عن ميزانية المسلسل الحكومة تكشف حقيقة إغلاق المجال الجوي المصري بشكل طارئ “عجائب الخالق”.. قصه التوأم الملتصق في بنسلفانيا 1961

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search