"المدينة المنورة" تشهد انطلاق 32 مشروعًا سياحيًا وترفيهيًا جديدًا

الإثنين، 08 أبريل 2024 02:44 م

images (33)

images (33)

تتسابق المدينة المنورة،قلب العالم الإسلامي، لتجسيد مفهوم جديد في مجال السياحة والترفيه. بوجود 32 مشروعاً سياحياً ترفيهياً جديداً، تسعى المدينة المنورة إلى أن تكون واحدة من أبرز الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، وتقديم تجارب مميزة تنافس بقية المناطق السياحية في المملكة.

مشاريع سياحية ترفيهية في المدينة المنورة

تعمل هيئة تطوير المدينة المنورة على تنفيذ 32 مشروعاً سياحياً ترفيهياً، بهدف المنافسة مع باقي مناطق السعودية السياحية. وتنقسم هذه المشاريع إلى خمس مجموعات رئيسية:- الحدائق، المتاحف والمواقع التاريخية، المزارع والبساتين، المولات والبوليفارد، والمواصلات والأماكن السياحية. يشمل العمل في تلك المشاريع مراحل مختلفة من الإنجاز، حيث يوجد مشاريع في طور التنفيذ، وأخرى تم الانتهاء منها، ومشاريع سيتم بدء العمل فيها خلال الفترة المقبلة.

تطور فى الحدائق

حديقة الملك فهد:تمتد على مساحة 20 ألف متر مربع، وتعتبر واحدة من مشاريع الخدمات والترفيه التي توفرها العاصمة حيث تحتوي الحديقة على مواقف لـ 80 سيارة، ومسارات مخصصة للدراجات الهوائية، بالإضافة إلى مساحات خضراء تضفي جمالاً وأناقة على المكان. حديقة جبل أحد:تُعدّ جزءًا من المشاريع التنموية والتطويرية التي تقوم بها الأمانة. تمتد على مساحة تفوق 335 ألف متر مربع، وتمتاز بأحدث تقنيات الإنارة الجذابة، وتصاميم تعكس روعة الطبيعة الجبلية والصخرية، إضافة إلى وجود ممرات ومسارات للمشاة. حديقة الأمير محمد بن عبدالعزيز: تعتبر من بين المرافق الترفيهية المميزة في المنطقة، حيث تجمع بين الجمال الطبيعي والتنوع في التصميم، مما يجعلها وجهة مثالية للعائلات والمتنزهين

 متاحف ومعالم المدينة المنورة

تحمل المدينة المنورة تاريخًا غنيًا ومتنوعًا يظهر من خلال مجموعة من المتاحف والمعالم التاريخية المميزة. يعد متحف وبستان الصافية ومسار بدر التاريخي ودرب الهجرة من الوجهات المثيرة للاهتمام، حيث يتيحون فرصة استكشاف الجوانب المختلفة لتاريخ المدينة. متحف سكة الحجاز: يأخذنا في رحلة لاستكشاف آخر محطات سكة حديد الحجاز، التي تعود إلى عام 1908 قبل أن تتوقف بسبب الحرب العالمية الأولى في 1918. ويقع في منطقة تاريخية هامة تسمى حرة السقيا، تضم مسجدًا وبئر السقيا وبئر أبي عنبة. متحف دار المدينة: يعتبر من أهم المتاحف التي تعرض التاريخ الحضاري والثقافي والإسلامي للمدينة المنورة، مشرفًا على تفاصيل من حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومعالم السيرة النبوية والإسلامية والثقافة. متحف السلام: وفيما يتعلق بالجهود السعودية لخدمة المدينتين المقدستين، يسلط الضوء على هذه الجهود ويستعرض أهم المعالم والمشاريع التي تعزز الخدمات في مكة والمدينة. وتكتمل الرحلة بجولة في وادي العقيق ووادي قناة وجادة قباء، والتي تضيف بعدًا تاريخيًا وجماليًا لتجربة الزائرين، مع طريق تاريخي يمتد على طول 3 كيلومترات يصل بين مسجد قباء ومسجد المصلى (الغمامة).

معالم سياحية ومزارع أصيلة

وتتمتع المدينة المنورة بأماكن سياحية متنوعة تعكس جمالها الطبيعي والتراثي حيث تتضمن هذه الأماكن المزارع والبساتين الشهيرة مثل (مزرعة المربد)(ومزرعة بير البستان)( وبستان المستظل "بئر عذق")، إلى جانب محمية الأسية التي تعد بيئة مثالية لأكثر من 300 طائر من 20 نوعًا مختلفًا. تضيف هذه المزارع والبساتين جوًا من الأصالة والجمال بفضل الأقواس وسعف النخيل الزاهية. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر فرص للزوار للاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها، حيث يمكنهم التفاعل مباشرة مع الطيور وإطعامها في بيئة محاكاة للأمطار. كما تشتهر المدينة بمسارات المشي الطبيعية مثل مربط البراق ومربط البراء، إضافة إلى سوق الطباخة الرائع الذي يوفر لزواره تجربة تسوق تقليدية مميزة. وعلاوة على ذلك، تتوفر وسائل ترفيهية متنوعة مثل الباص السياحي، ونادي الطيران السعودي، ومركز كوكب البولينق، إلى جانب وجود مجموعة من المرافق الحديثة مثل مول سيفن وبوليفارد العروبة، مما يجعل من رحلتك إلى المدينة المنورة تجربة لا تُنسى.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search