منوعات وصحة

“ظاهرة كسوف الشمس”.. لها تأثيرها على الحيوانات وتصرفاتها.. العلماء يجيبون

 ظاهرة كسوف الشمس.. هى ظاهرة من الظواهر الطبيعية التى تحدث عندما تكون الشمس على خط مستقيم مع القمر والأرض ، فيلقى القمر بظله على الأرض ويكون فى منتصف الشمس والأرض فيغطى على الشمس وتعكس الشمس بظل القمر فتحدث ظاهرة الكسوف للشمس.

وعلى الرغم أن القمر يكون فى منتصف الأرض والشمس فى كل مطلع شهر قمرى إلا ان القمر يكون بعيدا عن الأرض فلا يستطيع أن يلقى بظلة على الأرض بسبب بعد المسافة الكبير بينهم ، فيحدث الكسوف عندما يكون القمر أقرب ما يكون إلى الأرض ، فلذلك لا يحدث كسوف كل شهر ، ومدة الكسوف تطول أو تقصر بقرب القمر من الأرض فإذا كان قريب جدا تطول فترة الكسوف وكلما بعد القمر تقصر مدة الكسوف حتى يبعد يبعد كل شهر فلا يحدث الكسوف .

أضرار أشعة الكسوف

ينصح العلماء والأطباء بعدم التعرض لكسوف الشمس لما يحدث ويخرج من الشمس من تفاعلات كميائية واشعة مختلفة الانواع، اشعة تحت حمراء واشعة فوق البنفسجية تخرج بكميات كبيرة من الشمس تكون ضارة جدا على عيون البشر والحيوانات وجميع الكئنات الحية وتأثر على الجلد أيضا.

إذا تم التعرض المباشر لتلك الظاهرة، تتسبب فى بتعطيل القدرات البصرية للكائنات الحية ، وتدمر الأنسجة والخلايا البصرية إذا تم النظر المباشر لتلك الظاهرة، والاشعة فةق البنفسجية تتسبب ايضا فى حروق للجلد والتعرض المباشر لكميات كبيرة لها تؤادى لسرطان الجلد ، فالحذر من التعرض فى ذلك الوقت إلى الشمس والبقاء فى المنزل.

 هل ظاهرة الكسوف لها تأثير على الكائنات الحية

معظم الكائنات الحية من الحيوانات والحشرات فى البر والبحر وحتى الأنسان فى كل مراحل الزمن يعتمدون النهار والليل مثال للوقت فالنهار والضوء يعتمدون فيه الصحوة من النوم والذهاب إلى العمل والليل للراحة والنوم وكذلك الحيوانات تكون مبرمجة على أن الضوء للعمل والليل أو عندما يختفى الضوء فهو للثبات والراحة، فيحدث الكسوف ليتسبب فى الرعب والخوف وبالأخص الحيوانات.

لأن الأنسان او معظم البشر يعرف ما هو الكسوف، فيحدث خلل فى أدمغة الحيوانات وتشوش لإشارات الدماغ لدى الحيوانات، لأنه عندما يحدث الكسوف تعتقد الحيوانات أن الليل جاء فجأة وهم يعملون وأن وقت الراحة قد جاء، فيحدث لهم تشوش كبير لما يدث ذلك ووقت الراحة قد ذهب سريعا ووقت العمل جاء فيعتقدون انهم عادوا إلى النوم ووقت العمل قد جاء مرة أخرى.

إجابة العلماء على حالة الحيوانات خلال كسوف الشمس

تجيب العلماء على أن الحيوانات تصاب بظواهر عديدة، فالعلماء قاموا بأبحاث عديدة على معظم أنواع الحيوانات عن طريق زرع كاميرات فى اماكن تواجد الحيوانات البرية وغيرها من أنواع الزواحف والحشرات لمراقبة الحيوانات ليقوموا بتوثيق نتائج عن حالات الحيوانات ومدى تأثير كسوف الشمس على تصرفات الحيوانات بكل أنواعها، فوجدوا ان معظم انواع الحيوانات تصاب بحالة من التشتت وحرجات لأجسامهم لا إرادية بسبب ذلك التشتت من تلك الظاهرة وشعورهم بالتعب والإرهاق.

وذلك يحدث بسبب التغير المفاجئ لحالة الشمس من الإضاءة لحالة الظلام المعتم ، وأيضا يحدث خلل للكائنات الحية الدقيقة التى لا  ترى بالعين المجردة ، فقاموا العلماء بالنظر لتلك الكائنات الحية الدقيقة ومنها البكتريا ليراقبوا تفاعلاتها أثناء الكسوف فوثقوا ما يحدث لها فوجدوا أن أجسامها تتعرض لتغيرات عديدة تتعرض لصغر حجمها وتغير أشكالها وألوانها ، فذلك يدل على أن هناك تأثيرات عديدة لكسوف الشمس على جميع أشكال الحياة على وجه الأرض.

نرشح لك:

“مشروب السعادة “.. مشروب رمضانى صحى ينقص الوزن فلنتعرف عليه

“أعرف نتيجتك”.. قوات الطوارئ الخاصة تعلن عن نتائج القبول على الوظائف العسكرية

“التأمينات الاجتماعية”.. توضح الوضع النظامي بالنسبة للمشترك المفقود أو الغائب

عاجل.. الهيئة العامة للجوازات تكشف عن إمكانية تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن خارج المملكة

استعلم الآن.. رابط التعرف على مبلغ استحقاق الضمان الاجتماعي ⁩

عاجل من حساب المواطن.. تنبيه بخصوص موعد إيداع الدفعة 77

عاجل.. تعلن وزارة الشؤون الإسلامية بدء توظيف الجنسين بمختلف المناطق بالمملكة

“حساب المواطن”.. يكشف عن مستحقات شهري مارس وإبريل..تفاصيل

 

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى